تصميم المعارض عن طريق الرسومات الفنية 

تصميم المعارض عن طريق الرسومات الفنية

تصميم المعارض يُعد عنصرًا حاسمًا في أي متحف أو معرض فني، فهو ينقل المعلومات الأساسية حول المعرض بشكل فعّال ويمكن أن تساعد في توجيه الزوار عبر فضاء المواضيع. رسومات المعرض مهمة لتجربة الزائر سواء كانت عبارة عن تركيب رسومي واسع النطاق أو حتى ملصق بسيط، فيمكن للرسومات والمتاحف والمعارض توفير سياق ومعلومات أساسية تساعد الزائرين على فهم الأشياء المعروضة وتقديرها. 

ومن هنا ستتعرف على الرسومات الفنية وفوائدها ودورها في تصميم المعارض.

الرسومات الفنية وتصميم المعارض:

تصميم المعارض هو عملية نقل المعلومات من خلال رواية القصص المرئية ومحيط البيئة، وهي عملية تكاملية متعددة التخصصات تجمع غالبًا بين الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي والتصميم الجرافيكي والخبرة والتصميم التفاعلي والوسائط المتعددة والتكنولوجيا والإضاءة والصوت وغيرها من التخصصات لإنشاء روايات متعددة الطبقات حول موضوع معين.

ويمتد تصميم المعارض على مجموعة واسعة من التطبيقات بما في ذلك المتاحف ومراكز الزوار والمتنزهات التراثية وأماكن الترفيه ذات الطابع الخاص والمعارض التجارية وبيئات الشركات والمعارض ومتاجر البيع بالتجزئة، فهي تسخّر المساحة المادية ورواية القصص المرئية لخلق بيئات تستطيع التواصل مع الآخرين بسهولة.

ويُمكن أن يقتصر تصميم المعرض على شاشة عرض واحدة أو يمكن التعبير عنه في بيئات غامرة ومتكاملة معماريًا. مع الإعداد السريع للتكنولوجيا في المجال العام، أصبح تصميم المعارض مدفوعًا بوسائل الإعلام بشكل متزايد، واجتماعي، وديمقراطي، مع المحتوى الذي تم إنشاؤه ليس فقط من قبل المصممين والقيمين، ولكن أيضًا من قبل المستخدمين أنفسهم.

يستمر هذا النظام المتجدد في التطور وبغض النظر عن دور التكنولوجيا، فإنها تظل عملية تعاونية وتتطلب موازنة المساحة والأشياء والمعلومات مع التكامل الماهر للتكنولوجيا ودور الجمهور.

يعود تاريخ تصميم المعرض تقريبًا إلى بدايات التطور البشري، ولكن تم إضفاء الطابع الرسمي عليه لأول مرة في “خزانات الفضول” في القرن السابع عشر حيث بدأ الناس في السفر حول العالم وعرض كنوزهم في مجموعات خاصة. في حين أن المتاحف اليوم لا تشبه كثيرًا هذه المحاولات المبكرة لتصميم المعارض، إلا أنها لا تزال متجذرة في فضول الإنسان والحاجة إلى معرفة المزيد عن العالم من حولنا.

ما هي فوائد الرسومات الفنية؟

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لرسومات المعرض في قدرتها على توصيل المعلومات المعقدة بتنسيق سهل الفهم. هذا مهم بشكل خاص في المتاحف وصالات العرض، فغالبًا ما يواجه الزوار مناظر مرئية مختلفة، لكل منها قصص وتاريخ منفرد.

وفائدة أخرى لرسومات المعرض هي قدرتها على إنشاء هوية مرئية متماسكة للمعرض، بحيث يمكن للتركيب الرسومي المصمم جيدًا أو مجموعة الملصقات أن تربط المكونات المختلفة للمعرض معًا، مما يخلق تجربة متماسكة وجذابة للزوار. باستخدام عناصر تصميم متناسقة وإشارات بصرية، يمكن لرسومات المعرض أن تساعد الزائرين على التنقل في الفضاء وإجراء اتصالات بين الأشياء والأفكار المختلفة.

عند تصميم رسومات المعرض، من المهم العمل مع مصمم جرافيك محترف أو شركة طباعة. بحيث يمكنه المساعدة في ضمان أن تكون الرسومات عالية الجودة وجذابة بصريًا وتوصيل الرسالة المقصودة بشكل فعال. بالإضافة إلى ذلك، يمكنه المساعدة في اختيار المواد وتقنيات الطباعة المناسبة للتأكد من أن الرسومات متينة ويمكنها تحمل التآكل الناتج عن مساحة العرض المزدحمة.

رسومات المعرض ضرورية لأي متحف أو فني، فهي تساعد في توصيل المعلومات المعقدة بتنسيق سهل الفهم، وإنشاء هوية مرئية متماسكة للمعرض، وتوجيه الزوار عبر الفضاء. يمكن أن يساعد العمل مع مصمم جرافيك محترف أو شركة طباعة في ضمان جودة الرسومات وفعاليتها وتعزيز تجربة الزائر بشكل عام.

دور تصميم المعارض:

 إنّ تصميم المعارض يلعب دور مهم لدى المصممين حيث يقوم مصممو المعارض بإنشاء عروض وتركيبات للمعارض الكبيرة أو العروض أو عملاء الشركات أو المتاحف والمعارض الفنية أو المكتبات. يتم تدريب مصممي المعارض بشكل خاص على فن التصميم والإعداد وقد يعملون فقط في متحف أو معرض أو في شركة خاصة.

كمصمم معرض ، سوف:

  • يعرض التصميم والوقوف لمجموعة متنوعة من الأحداث
  • مناقشة احتياجات العملاء ومتطلباتهم
  • تقديم أفكار مثل الخطط ، والمرئيات التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر ، والنماذج ثلاثية الأبعاد
  • ناقش مع العملاء والاتفاق على التصاميم النهائية
  • إنتاج وثائق التصميم
  • التعامل مع طلبات التوريد
  • الإشراف على بناء مكونات المعرض
  • الاتصال بالمتخصصين الفنيين مثل موظفي الإضاءة
  • الإشراف على التجميع والتركيب في مكان المعرض.

يقضي مهندسو تصميم المعارض الكثير من الوقت في إعداد رؤاهم وأفكارهم. يقدمون أفكارهم على شكل رسومات أو خطط أو نماذج تم إنشاؤها على الكمبيوتر أو باليد. تم تصميم كل من هذه التصميمات وفقًا لمعلومات محددة ، مثل الموضوع وحد الحجم والجمهور والغرض والتكلفة وما إلى ذلك.

يتم جمع هذه المعلومات إما شخصيًا في مناقشة مع العميل أو من خلال أبحاث الشركة والشركات. سيناقش المصممون خططهم مع عملائهم أو شركاتهم ، ويبدأون في إنشاء نموذج أولي. يمكن للعميل بعد ذلك طلب التغييرات اللازمة حتى يتم إنتاج النموذج النهائي والموافقة عليه.

قد يكون مهندسو تصميم المعارض مسؤولين أيضًا عن طلب المستلزمات الضرورية وحتى إدارة إنشاء أي شاشات مطلوبة للمعرض. يتأكدون من أن جميع المستلزمات المطلوبة مناسبة للمعرض، والأهم من ذلك ، ضمن ميزانية المشروع. غالبًا ما يعمل المصممون جنبًا إلى جنب مع المقاولين والموظفين التقنيين الآخرين ، خاصة أثناء مراحل تشييد المشروع.

من حين لآخر، يتم البناء في المكان نفسه ، عادة في المتاحف أو صالات العرض، ولكن في الغالب ، سيتم البناء في الاستوديو. الخطوة الأخيرة للمصمم هي التسليم إلى المكان ، والذي يتم ترتيبه إما من قبل المصمم أو العميل.

يعمل مصممو المعارض إما مع العملاء بشكل مباشر أو مع أعضاء الفريق الآخرين. لذلك ، فإن مهارات الاتصال والاستماع الممتازة مطلوبة ؛ يجب أن يكونوا قادرين على التعامل مع النقد بشكل جيد وأن يكون لديهم موقف إيجابي تجاه إجراء التغييرات. سيطلب العملاء العديد من التعديلات والتغييرات قبل أن يرضوا ، ويمكن أيضًا للمصممين الرئيسيين داخل المجموعة أن يطلبوا إجراء التغييرات قبل طرح المنتج النهائي للعميل. يجب أن يكون مصممو المعارض قادرين على العمل تحت ضغط قريب من المواعيد النهائية ولديهم مهارات التفاوض عند العمل في بيئة جماعية.

تصميم المعارض عن طريق الرسومات الفنية عبارة عن عملية إنشاء العناصر البصرية و الفنية لتصميم وتنظيم المعارض. حيث يتم استخدام الرسومات الفنية لتحويل المساحات العادية إلى تجارب فنية تجذب الزوار وتعبر عن رؤية وتصميم المعارض بشكل فريد ومميز.

يعتمد تصميم المعارض عن طريق الرسومات الفنية على مجموعة متنوعة  من الأدوات البصرية والتصويرية مثل:

  • الرسوم ثنائية الأبعاد: يشمل رسم الأشكال والصور على السطح، مثل اللوحات والرسومات التقليدية والرقمية.
  • الرسوم الثلاثية الأبعاد: يعمل على إنشاء مجسمات وتمثيلات ثلاثية الابعاد للمعروضات والمحتوى تجربة أكثر تفاعلية.
  • الجرافيك التحريكي والعروض المرئية: يستخدم لإضفاء الحركة والديناميكية على المعرض سواء من خلال عروض الفيديو أو الجرافيك التحريكي.
  • الرسومات التفاعلية: تسمح بالمشاركة الفعالة للزوار وتفاعلهم على المعرض والمحتوى المعروض من خلال التطبيقات التفاعلية.

يهدف تصميم المعارض عن طريق الرسومات الفنية إلى تحسين تجربة الزوار وزيادة الجاذبية البصرية للمعرض. تعزز الرسومات التصور والتخيل وتجذب الانتباه وتشجع الزوار على التفاعل والمشاركة بنشاط في المعرض، كما تساهم في نقل المعلومات والمفاهيم بشكل مبسط وجذاب مما يعزز فهم الزوار للمحتوى.

يعتبر تصميم المعارض عن طريق الرسومات الفنية فناً وعلماً يجمع بين الإبداع الفني والتخطيط الدقيق والتواصل الفعال مع الجمهور. تصميم المعارض طريقة فعالة لإحداث تأثير مرئي وعاطفي يجذب الزوار ويجعل المعرض تجربة لا تنسى.  

أحدث المقالات

تريد العمل معنا؟

لا تتردد في الاتصال بنا في غضون ساعات العمل

نحن مستعدون دائمًا لتلبية احتياجاتك وأسئلتك.